-->
مخطوطات أبي عبد الرحمن عمرو بن هيمان المصري مخطوطات أبي عبد الرحمن عمرو بن هيمان المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل مخطوط: "صحيح البخاري" برواية ابن السكن (نسخة تازة) pdf




تحميل مخطوط: "صحيح البخاري" برواية ابن السكن (نسخة تازة) pdf
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
الكتاب: الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه (برواية ابن السكن)
تصنيف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري (194-256هـ) .
مكان وجودها: الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة (المغرب).
رقم الحفظ : 88  تسلسل: 125
عدد الأوراق: 30
الحجم (بالميجا): 60
تاريخ النسخ:  15 صفر 698 هـ  
نوع الخط : أندلسي جميل. 
 الناسخ: عبد المهيمن بن علي بن علي بن حرز الله التميمي
نشرها: الحميدي
حول المخطوط
* قال الدكتور جمعة في كتابه: "روايات الجامع الصحيح ونسخه «دراسة نظرية تطبيقية»" (1/ 218، 227):
* وقد وقفت على ذكر للمجلد الأول من رِواية ابن السَّكن، فقد ذكر الأستاذ محمد المنوني (1) أنه يوجد في الخزانة الوقفية بالجامع الأعظم من مدينة تازة المجلد الأول من رِواية ابن السَّكن، وهي بخط عبد المهيمن بن علي بن علي بن حرز الله التميمي عام ثمانية وتسعين وستمائة للهجرة، وهو منقول ومقابل بأصل أبي الحسن ابن مغيث المكتوب بخط أبي عمر الطلمنكي (2).
والأمر الذي يهمنا في هذا الوصف هو مقابلة هذه النسخة على أصل أبى الحسن يونس بن محمد بن مغيث القُرْطُبِي المعروف بابن الصفار، المتوفى سنة (532) هـ وهو معروف ومشهور بروايته عن أحمد بن محمد بن يحيى بن الحذاء، عن عبد الله بن محمد بن أسد الجهني (395) هـ عن ابن السَّكن (3).
ومما يدل على اشتهار ابن مغيث بهذه الرِّواية المسندة إلى ابن السَّكن أن ابن خير الأشبيلي في «فهرسته» يسند هذه الرِّواية من جهته (4).
وهناك بعض الكتب التي نص مؤلفوها على روايتهم لها...
_________
(1) أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ودار الحديث الحسنية في بحث «صحيح البُخَارِيّ في الدراسات المغربية»، ص: 134.
(2) هو أحمد بن محمد بن عبد الله المقرئ الطلمنكي، كان محدثا إمامًا في القراءات، وثقة في الرواية، سمع بالأندلس من محمد بن أحمد بن مفرج، وأبى جعفر أحمد بن عون الله، وروى عنه الإمامان: ابن حزم وابن عبد البر وطبقتهما، مات بعد العشرين وأربعمائة. ينظر «تذكرة الحفاظ» 3/ 1098 (994)، «الوافي بالوفيات» 8/ 32 (3432)، «طبقات المفسرين» للداودي 1/ 79 (72).
(3) ينظر الجدول الخاص برواية ابن السَّكن السابق ذكره.
(4) ينظر «فهرسة ما رواه عن شيوخه» ص: 95.


انــتــهــــــى
ثم قال:
رِواية ابن السَّكن لـ «الصحيح»
 مما سبق يتبين لنا أن أبا علي بن السَّكن قد سمع «صحيح البُخارِيّ» من الفَرَبْريّ بخراسان، ويعتبر ابن السَّكن أول الرُّواة عن الفَرَبْريّ موتًا فيما وقفت عليهم؛ حيث توفي سنة (353) هـ، ويبدو - والله أعلم - أن سماع أبي علي بن السَّكن من الفَرَبْريّ كان مبكرًا؛ حيث ولد ابنُ السَّكن سنة (294) هـ وتوفي الفَرَبْريّ (320) هـ فيكون بينهما على أقصى تقدير أربعة وعشرون عامًا.
وقد صرح الذَّهَبِيّ في «سير أعلام النبلاء» في ترجمة ابن السَّكن أنه أول من جلب «الصحيح» إلى مصر وحدث به بعد أن سمعه بخراسان من الفَرَبْريّ.
ولحق ابنُ السَّكن في مصر محمدَ بن محمد بن بدر الباهلي، ولم أقف على سنة وفاته، كما أدرك أبا جعفر الطحاوي المتوفى سنة (321) هـ مما يعني أنه حدث بـ «الصحيح» بعد سماعه بخراسان قبل سنة (321) هـ.
وقد اشتهرت رِواية ابن السَّكن في بلاد الأندلس.
انــتــهــــــى
* تحميل كتاب: روايات الجامع الصحيح ونسخه دراسة نظرية تطبيقية للدكتور: جمعة فتحي عبد الحليم، ط: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  قطر 
هنا
* بيانات المخطوط:








تحميل كتاب:  فهرس مخطوطات الخزانة العلمية بالمسجد الأعظم بتازة (المغرب)، المؤلف: د. عبد الرحيم العلمي، عدد المجلدات: 2، الطبعةالأولى - 1423هـ/2002م، الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغرب.
الصفحة:
مباشر:


رابط تحميل المخطوط:
هــــــــنا 
مباشر:



  1. لو جمعتم مخطوطات كل كتاب في مكان واحد لكان أحسن

    ردحذف

التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا