-->
مخطوطات أبي عبد الرحمن عمرو بن هيمان المصري مخطوطات أبي عبد الرحمن عمرو بن هيمان المصري
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل مخطوط: " المسالك والممالك"؛ للاصطخري (نسخة ليدن) pdf







تحميل مخطوط: " المسالك والممالك للاصطخري (نسخة ليدن) pdf
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
الكتاب: المسالك والممالك للاصطخري أو مسالك الممالك
المؤلف: أبو اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي الاصطخري، المعروف بالكرخي (المتوفى: 346هـ)
مكان وجودها:  ليدن- هولندا
رقم الحفظ: 3101
عدد الصفحات: 60
الحجم (بالميجا):  ..
تاريخ النسخ:  ...
نشرها: ا. محمد السريع
ملاحظات: ...
حول الكتاب:
ذكر المصنف في كتابه هذا أقاليم الأرض على الممالك وقصد منها بلاد الإسلام بتفصيل مدنها وتقسيم ما يعود بالأعمال المجموعة إليها ولم يقصد الأقاليم السبعة الّتي عليها قسمة الأرض بل جعل كلّ قطعة أفردها مفردة مصوّرة يحكي موضع ذلك الإقليم ثمّ ذكر ما يحيط به من الأماكن وما في أضعافه من المدن والبقاع المشهورة والبحار والأنهار وما يحتاج إلى معرفته من جوامع ما يشتمل عليه ذلك الإقليم.
ففصّل بلاد الإسلام عشرين إقليماً وابتدأ بديار العرب فجعلها إقليماً لأنّ فيها الكعبة ومكّة أمّ القرى وهي واسطة هذه الأقاليم ثمّ أتبع ديار العرب ببحر فارس لأنّه يكتنف أكثر ديار العرب ثمّ ذكر المغرب حتّى انتهى إلى مصر فذكرها ثمّ ذكر الشام ثمّ بحر الروم ثمّ الجزيرة ثمّ العراق ثمّ خوزستان ثمّ فارس ثمّ كرمان ثمّ المنصورة وما يتّصل بها من بلاد السند والهند والإسلام ثمّ أذربيجان وما يتّصل بها ثمّ كور الجبال ثمّ الديلم ثمّ بحر الخزر ثمّ المفازة الّتي بين فارس وخراسان ثمّ سجستان وما يتّصل بها ثمّ خراسان ثمّ ما وراء النهر.
وقد أفرد لكلّ إقليم من بلاد الإسلام صورة على حدة بيّن فيها شكل ذلك الإقليم وما يقع فيه من المدن وسائر ما يحتاج إلى علمه من محاصيل تجارية وصناعية والأوضاع والأحوال القومية والعنصرية.
وإن أوسع فصل في الكتاب هو ما يتعلق بأرض فارس، حيث لم يتقصر فيه على ذكر المسافات والمدن الكبيرة والأبنية المعروفة بل أشار فيه إلى الحصون والمدن المحصنة وبيوت النار والأنهار.
خصائص الكتاب ونقائصه
حظي الكتاب باهتمام علماء الجغرافيا أمثال المقدسي وياقوت الحموي وغيرهما معتبرين أنه أفضل وأكمل من كتاب أبي زيد البلخي.
وإن أكثر توضيحاته عن البلدان التي شاهدها بعينه وهذا ما يهب اللكتاب أهمية خاصة وقد يتصدى لوصف البلدان بالإيجاز ولكن مع دقة وإمعان نظر (خير الكلام ما قلّ ودلّ) كما في الحديث عن جزيرة صقلية وجزيرة قلاقل وكذا حديثه عن الصقالبة.
إلا أن روايته عن قوم الخزر أدت إلى أن يواجه المؤرخون مشاكل عدة حيث نقل في هذا الباب روايتين من دون أن تترتب فائدة على ذلك.

نسخ الكتاب
طبع الكتاب لأول مرة عام 1839 م عن النسخة الخطية التي كتبت سنة 690 هـ بعناية المستشرق الألماني مولر مع مقدمة لاتينية. ثم تصدى ديغوية المستشرق المعروف لطبعه عام 1870 م عن خمس نسخ خطية، وأعيدت طباعته بالأفسيت عام 1927 م على نفس الهيئة.
توجد للكتاب عدة ترجمات فارسية يبدو أن أغلبها هي ترجمة النسخة الأولى منه. طبعت منها ترجمتان بعناية إيرج أفشار، كتبت نسخة منها تحت عنوان المسالك والممالك بخط محمد بن سعد بن محمد النخجواني المعروف بابن الساوجي في 726 هـ / 1326 م بأصفهان. يشير أفشار في مقدمة الكتاب إلى وجود 18 نسخة خطية لهذا الكتاب.
وأما الكتاب الحاضر فقد طبع من قبل الشركة الدولية للطباعة بالقاهرة سنة 2004 م في قطع وزيري وغلاف كرتوني وفي 218 صفحة، بتحقيق الدكتور محمد جابر عبد العال الحسيني وتقديم الدكتور عبد العال عبد المنعم الشامي.

المصادر
1- تاريخ الكتب الجغرافية في العالم الإسلامي، كراتشكوفسكي.
2- الموسوعة الإسلامية الكبرى، ج 9، المدخل: اصطخري، الكاتب: عناية الله رضا.
3- اكتفاء القنوع بما هو مطبوع، إدوارد فنديك، ص 49.
4- كتاب القمر (التاريخ والجغرافيا) ، العدد 31، أبريل 2000 م، ص 6، نصر الله صالحي.
5- مقدمة المحقق.


رابط التحميل:

رابط المطبوع:


التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا